"مركز أوال" يحتفل بـ "سيرة احتجاج عبدالهادي الخواجة" في معرض بيروت للكتاب

2015-12-08 - 9:40 م

مرآة البحرين: احتفل مركز "أوال" للدراسات والتوثيق (الثلاثاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بتوقيع كتاب "سيرة الاحتجاج" للباحث البحريني عباس المرشد الذي يستعرض سيرة المناضل الحقوقي عبد الهادي الخواجة المحكوم بالسجن المؤبد.

ويوثق الكتاب، الذي تم إطلاقه في ركن مركز أوال بمعرض بيروت، "نجاح الخواجة في خلق قاعدة كبيرة من العاملين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في البحرين ومنطقة الخليج".

وركزت الدراسة على "تعميق الخواجة فعل الاحتجاج وتطويره ونقله من المستويات السياسية المباشرة إلى المستوى الحقوقي كإطار يدعم منظوره الخاص بحقوق الإنسان".

وردا على سؤال لإذاعة مونت كارلو حول نجاح الخواجة في خلق جيل من الحقوقيين في منطقة الخليج قال المرشد " هذا هو التحدي الذي نجح فيه الخواجة (...) ملامسته قضايا التمييز وقضايا التعذيب خلقت وعي لدى الناس بأهمية المطالبة بحقوقهم".

وإلى جانب بحث الكتاب استراتيجية الخواجة في صناعة الحقوقيين، يتتبع سيرة الاحتجاج أثر الخواجة في صناعة الرأي العام وسعيه لأن تكون المناقشات الحقوقية علنية وجماهيرية.

كما يعالج الكتاب الممارسة الحقوقية للاحتجاج من خلال رصد مواقف الخواجة في المفاصل الحقوقية الكبرى واستعراض نماذج من النضال الحقوقي.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus