وزير خارجية إيران: سياسات ترامب في الخليج مندفعة وخطيرة

2017-12-01 - 2:41 م

مرآة البحرين (رويترز): قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الخميس إن سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الخليج خطيرة وسيئة التقدير مضيفا أن الضغوط التي تمارسها واشنطن لم تنجح سوى في تقوية عزم إيران.

وفي معرض حديثه في مؤتمر بروما انتقد ظريف ترامب لسعيه إلى إعادة التفاوض على الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بهدف الحد من برنامج إيران النووي. كما شكك في موقف الولايات المتحدة تجاه الأزمة بين قطر وجيرانها.

وقال ظريف "لدينا مشكلات مع السياسات التي تأتي من واشنطن وأعتقد أن تلك السياسات خطيرة للغاية ومندفعة ومنفصلة عن الواقع".

وأضاف "بشكل عام ثمة حاجة ملحة في واشنطن إلى مراجعة أو إعادة توجيه أو تعديل النسق المعرفي الخاص بمنطقتنا".

وتابع أن ترامب لم يفهم طبيعة الاتفاق النووي ويحاول إثناء المستثمرين الأجانب عن القيام بأعمال في إيران. وقال "على الرغم من لي الذراع تأتي شركات أوروبية أكثر وأكثر".

وقاد ظريف فريق التفاوض الإيراني في الاتفاق النووي وواجه انتقادات من المحافظين في الداخل بشأن شروطه. وقال إن هذه المعارضة تراجعت في العام الماضي.

وأضاف "الضغوط الأمريكية أوجدت في الواقع مزيدا من التضامن داخل إيران. صرت أتعرض لهجوم أقل كثيرا في إيران اليوم عما كان عليه قبل انتخاب ترامب. لذلك أشكره على ذلك".

وكان ترامب أعلن في أكتوبر تشرين الأول أنه لن يصدق على التزام طهران باتفاق 2015 وحذر من أنه قد يلغيه في نهاية المطاف متهما إيران "بعدم الالتزام بروح" الاتفاق.

وتقول الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق، وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي، إنها تعتقد أن إيران تفي بالتزاماتها.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus