حصاد 2014

2015-09-15 - 11:59 ص

مرآة البحرين: صدر عن "مرآة البحرين" كتاب "حصاد الساحات"، والذي يحوي توثيقاً للأحداث السياسية التي وقعت في خلال العام 2014. 

وجاء في مقدمة الكتاب، وهو الجزء الرابع من سلسلة عمدت "مرآة البحرين" على إصدارها منذ العام 2011 "في حصاد العام الرابع، نضع بين أيديكم أجندة الثورة، في تفاصيلها الكبيرة والصغيرة التي تحكي قصة هذا الصراع".

والكتاب الذي يصدر باللغتين العربية والإنجليزية عبارة عن سياحة في أحداث العام 2014 عبر أهمّ محطاتها. كما يحوي أيضاً الأجندة السياسية الكاملة للأحداث والتصريحات والفعّاليات الاحتجاجية التي وقعت في هذا العام، والتي عملت "مرآة البحرين" على رصدها وتدوينها.

واحتفى الكتاب بشكل خاص بأمين عام "الوفاق" الشيخ علي سلمان الذي شكل اعتقاله واحداً من أبرز الأحداث التي تم بها اختتام العام 2014.

وحول ذلك قالت المقدمة "بدأ العام 2014 في البحرين، بصورة تجمع ولي العهد مع أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان. كان العنوان هو محادثات لإحياء المصالحة والحوار، وقد حرص ولي العهد على لازمة ظلت تتكرر، وهي أن هذا اللقاء هو بمبادرة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وختم العام أحداثه بمبادرة أيضاً، لكن لم يعلن أحد تبنيها، وهي اعتقال الشيخ علي سلمان".

وبحسب مقدمة الكتاب فإن هذين الحدثين "لخصا العام بكثافة بليغة، حيث يكون شيخ علي سلمان، مؤشر الانفراجة في القضية البحرينية، قضبان سجن الشيخ، هي الأكثر دلالة على انغلاق الحل، كما كانت جلسته مع ولي العهد المؤشر الأكثر دلالة على قرب انفراج الحل".

يشار إلى أن "حصاد الساحات" هو الكتاب الثالث الذي تقوم "مرآة البحرين" بإصداره ضمن خطتها للنشر الورقي في هذا العام 2015. وقد سبق لها أن أصدرت كتاب "داعش بيننا: الدولة البحرينية وصعود الإسلام الجهادي" الذي نزل إلى الأسواق في مطلع هذا الشهر سبتمبر/ أيلول، وكذلك كتاب " القضاء البحريني: ذرائع الإرهاب في مواجهة مطالب الديمقراطية" الذي صدر في مايو/ أيار الماضي.

ومؤخراً قامت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة إلى الأمم المتحدة بإدراج سلسلة كتاب "حصاد الساحات" ضمن مكتبتها الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

واشتمل الكتاب على قسمين، أحدهما تحت عنوان "ذاكرة الثورة" والآخر "ساحات الثورة". وبين الموضوعات التي حواها القسم الأول: البحرين ومالينوسكي، عودة نبيل رجب من وإلى السجن، من المحاكمة في بريطانيا إلى سباق الترايثلون، تفجير الديه ومقتل ضابط إماراتي، باكستان والملك والمجنسون، فضيحة الدركي، الشهيد العبار 80 يوماً في ثلاجة الموتى، شركة غاما واختراق حكومة البحرين، كوريا الجنوبية وشحنات غاز مسيلات الدموع، بحرينيون في قيادة "داعش"، نهاية حوار ولي العهد، فشل الانتخابات البرلمانية، عودة المستعمر البريطاني، اقتحام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم، شيخ علي سلمان: من كرسي الحوار إلى قضبان السجن.

فيما حوى القسم الثاني الموضوعات التالية: شهداء، المؤشرات الدولية في 2014، منتجات ثورة 14 فبراير الإبداعية، البحرين في مراكز الأبحاث الدولية، أصوات البحرينيين في المحافل الدولية، ومعارك جنيف.

كتاب الحصاد



المصدر: مرآة البحرين
رابط الموضوع: http://mirror.no-ip.org/news/31020.html